طائرة بدون طيار تقفز مثل الطيور، إبتكار لشركة Passerine الناشئة

 تعرف على الطائرة بدون طيار ذات السيقان من شركة

 Passerine



أنتجت شركة باسراين للطائرات دون طيار طائرات دون طيار و ذات أرجل تمكنها من القفز عند الإنطلاق للتحليقمثل الطيور Passerine aircraft corporation , drone ,

شركة باسراين المبتكرة للطائرات دون طيار القافزة ذات الأرجلPasserine




قد تتعجب من هذا الإبتكار الذي طرحته شركة "باسريان" Passerine الناشئة في الطائرات بدون طيار التي تنتجها، لكنك حين تشاهد مقطع الفيديو الذي تظهر فيه الطائرة بدون طيار تقفز قبل أن تحلق و تطير في الجو ستفهم سبب إختيار الشركة لصورة طائر محلق كشعار لها بل و اتخذت إسمها على إسم فصيلة الطيور الجاثمة (و هي فصيلة تضم قرابة نصف الطيور الموجودة و تعرف بإسم الطيور الجاثية أو الأقل دقة و تنتمي إليها الطيور المغردة) !

تعتبر شركة "باسراين" Passerine شركة ناشئة حديثة الظهور حيث تأسست في سنة 2017 من قبل "ماثيو وولي" Matthew Whalley (المؤسس و المدير التنفيذي للشركة) و تختص في تصنيع و تطوير و إدارة أساطيل الطائرات بدون طيار في جنوب افريقيا

و تقوم شركة "باسراين" Passerine بتطوير الطائرات بدون طيار الكهربائية و التي يمكنها الوصول إلى سرعة الطيران بالإعتماد على آلية مبتكرة و هي آلية القفز 


على مذا تقوم فكرة إبتكار آلية القفز للطائرات دون طيار ؟


تعود الفكرة لهذا الإبتكار إلى إشكالية تواجهها الطائرات دون طيار حيث تعتمد على آليّتين للوصول إلى سرعة الطيران أي خلال مرحلة الإقلاع إحداها تستوجب مراوح للإقلاع عموديا و عليها تعتمد الطائرات دون طيار العمودية رباعية المراوح و غيرها، أما الآلية الثانية للإقلاع فهي التي تستوجب مدرجا للزيادة في السرعة و هي بذلك تشبه الطائرات العادية لنقل المسافرين حيث يمكنها السير على المدرج من زيادة سرعتها حتى تستطيع الإقلاع و الطيران في الجو

هذا الإختلاف له تبعاته، حيث أن الطائرات التي تقلع عموديا (بواسطة المراوح اللازمة للإقلاع العمودي) تكون غير متسمة بالكفاءة في الرحلات طويلة المسافة و تكون غير قادرة على نقل حمولات ثقيلة لمسافات طويلة رغم مناسبتها للمساحات الضيقة و المحدودة، أما الطائرات (بدون طيار) و التي يمكنها نقل حمولات ثقيلة أو صواريخ متعددة أو غيرها و لمسافات طويلة فهي تستوجب مدارج مهيئة و مخصصة 

هنا إنبثقت الفكرة و هو دمج خاصية نقل الحمولات الثقيلة لمسافات طويلة مع خاصية الإقلاع المباشر دون الحاجة لمدرج خاصة و أن هذه الحاجة تكون ملحة أكثر في المناطق الجبلية أو الغابات أو الأرياف التي تفتقر عادة لمدارج مهيئة و مخصصة للطائرات بدون طيار 


كيف تعمل آليّة القفز المبتكرة للطائرات بدون طيار ؟


تقوم آلية القفز (Jump mechanism) التي إبتكرتها شركة "باسراين" Passerine على الإعتماد على "سيقان" ميكانيكية مجهزة بالطائرة حيث تساعد القفزة التي تقفزها الطائرة بدون طيار (Drone) إلى الإنتقال مباشرة إلى سرعة الطيران المطلوبة و من ثم تسترسل الطائرة في التحليق

عند الإقلاع تقفز طائرة باسراين Passerine المسيرة للوصول الى سرعة الطيران ثم تواصل طيرانها بشكل عادي

طائرة "باسراين" بدون طيار تقفز عند الإقلاع



يشرح "ماثيو وولي" Matthew Whalley الرئيس التنفيذي المؤسس للشركة هذه الآليّة المبتكرة في حوار أجراه مع مجلة "آي إي إي إي سبكتروم" (IEEE Spectrum) الأمريكية (تأسست في 1964) حيث يقول :

"عندما تقلع طائرتنا فإنها تقفز أولا، مثل الطيور،، و حين تقفز لا يكون قفزها لترتفع إنما لتتجاوز أدنى سرعة ممكنة لطيرانها و بعد ذلك تطير مثل ما تفعل الطائرات العادية"

أما بخصوص الحاجة و الإشكال الذي إنبثقت منه الفكرة فيقول "وولي" :

"في إفريقيا خصوصا و في العالم النامي عموما، أرض خصبة لتحقيق تطور كبير بواسطة الطائرات بدون طيار، لكنها تفتقر إلى البنى التحتية و الأماكن التي يمكن أن تستعمل فيها طائرات مجنحة، و لذا نحتاج لشيء يمكن إستعماله رغم قلة البنى التحتية، فكانت السيقان الحل الأمثل لتلك المشكلة بدلا من ربط الطائرة بمروحية رباعية"


و بهذا تكون الشركة الناشئة صاحبة الإبتكار الفريد من نوعه قادرة على جعل هذه الآلية الجديدة في إقلاع الطائرات بدون طيار متداولة و معممة على الطائرات المسيّرة التي تعمل في بيئة محدودة إذا ما نجحت في مواصلة تجاربها بشكل جيد، و هي بذلك تملك آفاقا رحبة خاصة و أنها لا تزال في أول سنتين من إنشائها .



إقرأ أيضا :

شركة بوينغ تختبر نموذجها للسيارة الطائرة

هل تساءلت يوما كيف تطير الطائرة ؟ تعرف على الإجابة المبسطة

محطمة الرقم القياسي.. شركة صينية تطلق 1374 طائرة بدون طيار دفعة واحدة !





مدونة مستقبل المعرفة©

أحدث أقدم